منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كاب تايمز


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير العام
المدير العام
المدير


ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 31
المزاج : طيب ولطيف
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 176
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

- ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية Empty
مُساهمةموضوع: - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية   - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 7:03 am

І – ساهمت عدة ظروف في وصول النازيين للسلطة بألمانيا:
1 ـ ظروف وصول النازيين للحكم:
ساهمت مجموعة من الظروف في ظهور النظام النازي في ألمانيا، حيث فرضت
الهزيمة في الحرب العالمية الأولى تنازل غليوم الثاني عن الحكم (9 نونبر 1918)
وإعلان النظام الجمهوري (جمهورية فيمار) المشكلة من ثلاث أحزاب كبرى، وإقرار
دستور جديد سنة 1919.
واجه النظام الجديد أزمات خطيرة تمثلت في صدمة الهزيمة والشروط القاسية لمعاهدة
فرساي بالإضافة إلى انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
أدت هذه الأزمات إلى انتشار روح الوطنية الاشتراكية التي تبناها الحزب النازي، وازدياد
عدد منخرطيه فوصل زعيمه أدولف هتلر إلى الحكم بعد انتخابات 1933، حيث عين مستشارا
وشرع في تطبيق نظريته الديكتاتورية عبر مراحل.
2 ـ مظاهر النظام النازي بألمانيا:
طبق هتلر مجموعة من التشريعات، ففي الميدان السياسي، تم توحيد الدولة (الرايخ)
وإقامة نظام مركزي محل النظام الفيدرالي، كما عوض النظام النيابي النظام الرئاسي
حيث أصبح (الفوهرر) المستشار يتمتع بسلطات غير محدودة
اقتصاديا، اعتمدت سياسة التخطيط، وأعطيت الأولوية للأشغال الكبرى وصناعة الأسلحة
للقضاء على البطالة والاستعداد للتوسع على حساب الدول المجاورة تطبيقا لسياسة المجال
الحيوي.
كان النظام النازي عنصريا، يمجد العرق الآري ويحافظ على نقائه....
ІІ – شخصية هتلر وخصائص النظام الديكتاتوري:
1 ـ شخصية هتلر:
ولد أدولف هتلر سنة 1889 بالنمسا، وانخرط في الجيش مع بداية الحرب العالمية الأولى
وبعد نهاية الحرب التحق بصفوف حزب العمال الألماني الذي تولى رئاسته سنة 1921 ثم
اعتقل سنة 1924، وبعد إطلاق سراحه أسس الشبيبة النازية سنة 1926 ليعين مستشارا بعد
في انتخابات سنة 1933، إلا أنه عمل سنة 1934 على الجمع بين منصب الرئيس والمستشار
نجاحه والزعيم إلى حين انتحاره بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945.
2 ـ خصائص الأنظمة الديكتاتورية: النازية
تتميز الدولة النازية بألمانيا بمجموعة من السمات، فهي:
شمولية: تطبق نظاما ديكتاتوريا شموليا، يقر بالحزب الوحيد مع منع حرية التعبير
وقمع المعارضة.
عنصرية: تؤمن بتفوق ونقاء العنصر الآري مع كراهية اليهود والسود.
توجه الاقتصاد والمجتمع: باعتماد سياسة التخطيط والاكتفاء الذاتي مع توجيه
الصناعة نحو المنتوجات التجهيزية والعسكرية.
توسعية: خاصة بالمجال الحيوي، حيث تجاوز معاهدة فرساي والتوسع على حساب
الدول المجاورة.
خاتمـة:
أدى ظهور النظام النازي بألمانيا واتباعه لسياسة عنصرية توسعية
إلى توثر العلاقات الدولية واندلاع الحرب العالمية الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fachkal.on.ma
Chavez
عضو أساسي
عضو أساسي
Chavez


ذكر عدد الرسائل : 296
العمر : 29
البلد : المغرب
المدينة : أرض الله الواسعة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 202
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

- ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية Empty
مُساهمةموضوع: رد: - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية   - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 1:24 pm

شكرا على مجهوودكـــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ][ ملف شامل عن مرض السكري ][
» دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)
» دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كاب تايمز :: أدبيات :: ملتقى الطلاب-
انتقل الى: