منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كاب تايمز


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Chavez
عضو أساسي
عضو أساسي
Chavez


ذكر عدد الرسائل : 296
العمر : 29
البلد : المغرب
المدينة : أرض الله الواسعة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 202
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Empty
مُساهمةموضوع: دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)   دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 8:01 am

*

الفصل الأول"القصيبة"


ملخص الفصل:

تتذكرالكاتبة من خلال هذا الفصل مجموعة من أحداث الماضي بدئا من انتضار الحافلة للتنقل إلىبني ملال حيث بيت الجد و هنا تشير إلى صعوبة التنقل كما نصف الكاتبة أشكال السخرية المتبادلة بين الجد من قبل الأم و عائلة الأب و تستطرد في سرد قصة جدها الذي ذهب إلى فاس و لم يرقه غذاء الفاسي و إعجابه بالمدينيات اللواتي و تزوجه من صفروا خرقا للقاعدة و تنتقل إلى السحر الذي وجدته الأم في عتبة الباب و قد وضع للتفريق بين فاضمة و أحمد كما وصفت عودة الكلب رباح و تسرد قصة أحمد زوج زبيدة الذي خادع صديقه و سرق خزانة الذهب وتصف بعد ذلك الأم و الجدة و الاستعداد لاستقبال الضيوف (آل القائدين جيالي) من فاس و تطيل في وصف الغذاء وكؤوس الشاي و تجاذب أطراف الحديث و العناء (ص:27،28،29) ثم تنتقل إلى الحديث عن قصة اعتقال والدها أحمد أبو زيد بأنه كان ينقل أخبار المستعملين للوطنين و كيف نقل إلى الرباط مشيا على الأقدام و منع العائلة من زيارته لتنهية بعد ذلك الفصل بالحديث عن الصراع بين الجد الذي استولى على فراش الأم لتنتقل إلى المحاكم.

* الأمكنة في الفصل:

تتعدد الأمكنة في هذا الفصل إلا أن بعضها يبقى أكثر حضورا من غيرها و من ذلك مثلا: القصيبة و هي مكان رئيسي تقع فيه الأحداث و كذلك بيت الجد بينما تبقى الأمكنة الأخرى ثانوية كالإشارة إلى المدرسة، المستوصف، علامة القصيبة، قنطرة تادلا، فاس، محطة.

* الأزمنة في الفصل:

يمكن تقسيم الأزمنة إلى عامة و هي فترة الاستعمار و خاصة تغطي أوقات اليوم و الأسبوع كإشارة الكاتبة إلى(الغد، السابعة و النصف، الفجر، تلك الليلة، في الصباح، في المساء...)

* العلاقات بين الشخصيات و الأمكنة:

تتعدد العلاقات في النص حتى إننا نجد علاقات بين الشخصيات و الأمكنة فنجد مثلا أن الجدة تتشبث بصفرو و لا تريد المكوث طويلا عند ابنتها في القصيبة رغم إلحاحها عليها. لأن صفروا مسقط رأسها كما أن الجد رغم تنقله و كثرة سفره لكونه تاجرا فإنه يعود إلى بيته في بني ملال و يطيل المكوث به.
- علاقة الأم بالجدة: و هي علاقة عطف و أمومة و صلت قمة الحب حتى أن الأم تضطر إلى تأخير المنبه لتمر الحافلة و تبقى معها يوما إضافيا كما تتكرر هذه العلاقة بين أفراد الأسرة( الأم، ليلى، خديجة، الأب، نعيمة، الجد...)

- علاقة عتاب: بين الأم و اجميعة التي تستعمل أحمر الخدود في فترة كانت الأم حزينة على موت ابنتها خديجة (ص:11 )

- علاقة بغض و كراهية و عداوة: بين الأم و كبورة التي لم تتزوج أحمد أبو زيد( ص:14) ثم بين الأم و أولئك الذين وضعوا السحر للتفريق بينهما و بين زوجها ثم بين الأم و الجد حينما أخذ ممتلكاتها بعد أن سجن زوجها ثم علاقة الكراهية الشديدة بين أحمد أبو زيد ممثلا للوطنيين و المستعمر الفرنسي.

الفصل الثاني"صفرو"


* ملخص الفصل:

في هذا الفصل تصل أخبار إلى العائلة بأن أحمد متزوج من أخرى و أنها تزوره في السجن لتكتشف العائلة أن هذه المرأة هي ثريا السقاط كان أيضا زوجها سجينا ممنوعا من الزيارة(محمد الآسفي). و كانت تزوره بهذا الاسم ثم تنتقل للحديث عن معانات السجناء و الوطنيين من طرف النصارى حيث شتى أنواع التعذيب من ضرب و شتم و تعليق و حفر للآبار ( بئر في تغبولت أو بئر الوطنيين) (ص:62) و كذا نقل الرمال في الصحراء، (سجن العاذر) ثم تنتقل للحديث عن سجال الأم و الخالة خناتة حول دخول البنتين إلى المدرسة(ص:67و68) ثم تصف بعد ذلك بشكل مسرف عملية الغسيل و النشر يوم الخميس و الذهاب إلى الحمام و كرهها له(ص:68و69) كما تحكي أجواء الحمام و الصراع بين النساء و المباهات و النميمة و انتقلت للحديث عن دخولها لمدرسة البنات و تفوقها، و تعلم صنع عقد القفاطين(ص:76) و الحوارات التي كانت تدور بين النساء في مجالسهن حيث لا يتركن موضوعا إلا و خضن فيه و تشير في هذا الصدد إلى علاقة أهل صفروا باليهود حيث ساد التسامح بينهم و تشير إلى مجموعة من القصص المثيرة كقصة الشريفة المتسولة و قصة الفاسي الذي زوج سيدي محمد عجوزا شمطاء بدل ابنته الصغيرة الجميلة.(ص:85 ) و حكاية الجدة عن العرافة(ص:86) و حكاية الجنية(ص:86) كما تسهب في وصف السهرات مع الجدة و تبادل الألغاز و الحكايات كحكاية هل العاشق ينام و قارورة العطر،/ و الحديث عن قريعة سيدي مختار. و زيارة الأولياء كعلي بوسرغي الذي يشفي من الجنون كما وصفت قرية صفروا و عن أهم المشاهدات في طفولتها مثل فتاة تهرب مع حبيبها و أخرى تتزوج ابن القائد...

* الشخصيات:

- خناتة: خالة ليلى و هي شخصية رئيسية.

-ثريا السقاط: زوجها محمد الآسفي من الوطنيين سجين و هي تشارك أم ليلى نفس المعانات.

الشريفة: شخصية عابرة.

* الأمكنة في الفصل:

تتعدد الأمكنة يمكن أن نذكر منها : صفروا، سلا، الحمام، المدرسة، السجن،...

* القضايا المطروحة:

تتعدد القضايا و يمكن أن ننجز بعضها في ما يلي:

- اضطهاد المستعمر للمعتقلين المغاربة و تمسك المقاومين بوطنهم و تقديم أرواحهم فدء له.

- التعايش بين المغاربة المسلمين و أهل الديانة الأخرى في جو من التسامح.

- رفض تعليم الفتاة المغربية بدعوة أنها ستتزوج و تصبح أما(موقف الخالة خناتة)

- إدخال اليهود عاداتهم إلى المغرب (صناعة الجعة).

- اعتماد العائلات المغربية على الحكي و الأدب الشعبي عامة( القصص، ألغاز، زجل،...) كوسائل للترفيه عن النفس.

- أثر التقاليد المتزمت على العائلات و على الأبناء( هروب فتاة مع شاب تحبه، استغلال الدين لأغراض شخصية( الشريفة توظف اسم الرسول لجمع الصدقات).

- انتشار الفقر المدقع بين العائلات المغربية في فترة الاستعمار.

* العلاقات بين الشخصيات:

علاقة كره و حقد: بين النصارى و الوطنيين.

علاقة مودة: بين المتعلمات في الحي.

علاقة تعاون و تسامح: بين اليهود و الجدة و أم الكاتبة.

علاقة تعاطف: بين الأم و ثريا السقاط إذ هما في نفس المحنة(اعتقال الزوجين).

علاقة صراع و حقد: النساء في الحمام.
""


عدل سابقا من قبل Al3IsSaMi في الأربعاء فبراير 18, 2009 9:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
المدير العام
المدير العام
المدير


ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 31
المزاج : طيب ولطيف
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 176
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)   دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 8:41 am

شكر جزيل على هذه المعلومات المفيدة
حبذا لو كانت هناك ملفات مكتوبة لهذه الرواية
لما بخلنا بها كي نعرضها لزوارنا الأعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fachkal.on.ma
Chavez
عضو أساسي
عضو أساسي
Chavez


ذكر عدد الرسائل : 296
العمر : 29
البلد : المغرب
المدينة : أرض الله الواسعة
السٌّمعَة : 0
نقاط التميز : 202
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)   دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:13 am

شكرا لك مديرنا العزيز على المرو ر الطيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abou yassine
عضو متميز
عضو متميز
Abou yassine


ذكر عدد الرسائل : 172
العمر : 49
السٌّمعَة : 1
نقاط التميز : 159
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)   دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1) Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 2:31 pm

مشكووووووور جدااااااا جدااااااا على المجهود القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة مؤلف :"رجوع الى الطفولة" سيرة ذاتية للكاتبة : ليلى ابو زيد (2)
» أنشودة :"frogive me" للمنشد "أبو خاطر.مترجمة بالكتابة الى العربية.
» أغنية:"غزة جريحة يا عرب" ... للفنان "عاصي الحلاني.
» أنشودة رااائعة بعنوان "هاك نحري" نصرة لخير البرايا.
» أنشودة "بعدي متذكر همساتك" للمنشد مو سى مصطفى ... روعة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كاب تايمز :: أدبيات :: ملتقى الطلاب-
انتقل الى: