منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
يرجى منك عزيزي الزائر ، عزيزتي الزائرة ، تسجيل عضوية لكم بالمجان في منتديات كاب تايمز ، و لا تنسوا تفعيلها من البريد الالكتروني ، إذا كنت مسجلا من قبل ، اضغط على - دخول -
منتديات كاب تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كاب تايمز


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:25 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله مع أول يوم فى سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "
نسأل الله أن يرزقنا الأخلاص فى الأقوال والأفعال

المضوع منقول بتصرف
]اولا:الأخطاء عند قضاء الحاجة وعند الوضوء

أولاً : عند قضاء الحاجة
1-الوسواس الشديد قى الطهارة...
فيشق الانسان على نفسه فيجلس بالفترة الطويلة فى التنزة من النجاسة ويظل فترة طويلة يتوضأ لظنه أن وضوءه لم يكتمل.....فعلينا قطع طرق الشيطان علينا
2- عدم ذكر الله عند دخول الخلاء والخروج منه...
فالسنه عند دخول الخلاء تقول "اللهم أنى أعوذ بك من الخبث والخبائث"
وعند الخروج قول "غفرانك" وهى بمعنى أسألك غفرانك
3-الكلام فى الخلاء...
والحكم فى ذلك الكراهه وحتى ولو كان واجباً كرد السلام
ولكن يجوز إذا كان لضرورة
4-أستصحاب ما فيه ذكر الله فى الخلاء ....
فعليك أن تنحى عنك كل ما فيه ذكر الله إلا لحاجة كأن تخاف عليها من الضياع
وكذلك القرآن أو بعض القرآن فإذا خشيت من الضياع فلك أستصحابه ويجب ستره ما أمكن
5-أستقبال القبلة ببول أو بغائط...
بمعنى أن تكون فى أتجاة القبلة أثناء البول أو الغائط أو عكس أتجاة القبلة
لحيث النبى الذى نهى عن ذلك فإذا كانت البيوت قد بنيت على ذلك فتشرق أو تغرب –أى تنحنى عنها-وتستغفر الله
6-الأستنجاء باليد اليمنى...
فقال سلمان نهانا النبى أن نستقبل القبلة او نستدبرها أو أن نستنجى باليمين
7-عدم الأستنزاة من البول...
قال النبى صلى الله عليه وسلم تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه

ثانياً أخطاؤنا فى الوضوء...
1-كثرة المزاح والكلام عن امور النيا
وهذا يحدث كثيراً فيأتى النسان الى الصلاة وقد ذهب الخشوع
تذكر أخى الحبيب أستحضار عظمه الله فالحسن رضى الله عنهكان إذا قام للوضوء أصفر وجهه فإن سئل عن ذلك قال هل تدرون بين يدى من سأقف؟!
2-التلفظ بالنية...
فالنية محلها القلب ...وهى من الفروض التى لا ىتصح العبادة إلا بها
3-ترك الذكر قبل وبعد الوضوء...
فقبل الوضوء يسن التسمية وبعض أهل العلم قالوا أنها فرض
وبعد الوضوء"أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
فإن أسبغت الوضوء وقلت هذا فتحت لك أبواب الجنة الثمانية تدخل من أيها تشاء(وذلك فى الحديث الذى رواه مسلم)وزاد الترمذى اللهم أجعلنى من التوابين وأجعلنى من المتطهرين
4-ومن الأخطاء أعتقاد أن الكلام أثناء الوضوء حرام....
فالكلام المباح مباح ولم يرد فى السنة ما يدل على منعه
5-الأسراف فى الماء أثناء الوضوء...
6-التهاون فى ركن من أركان الوضوء
فللوضوء فرائض وأركان أولها النية ومحلها القلب وغسل الوجة واليدين الى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين
فإذا تخلف ركن من هذه الأركان لا يتحقق الوضوء
وبعضنا يفرط فى أحداها خوفاً على مظهره وجمال شعره..
فعلينا أن نعلم أن الصلاة لا تصلح بدون وضوء والوضوء لا يكتمل إلا بتلك الاركان
7-الغفلة عن غسل الأعقاب....
ففى الحديث "ويل للأعقاب من النار" فتوعدها بالنار لعدم طهارتها
وهذا دليل على وجوب غسل الرجلين بأكملها
معظمنا لما بيغسل رجله ما بيجيش ماء على العقب فينسى غسله
فلا تصح الصلاة بدون غسل العقب
8-وجود ما يمنع وصول الماء....
كطلاء الأظافر وغيره من أدوات لتجميل
ومن الرجال من يعمل بالدهانات فيده تكون فيها الدهان الذى يمنع وصول الماء
وبالتالى كلاهما يبطل وضوءه والواجب أزاله تلك الاشياء قبل الوضوء
وأما إذا كان الامر ضرورى كالجبيرة (الجبس بتاع الكسر) والجروح وغيرها ولإن كان الماء يضره يتيمم
وأما اللون فقط كالحناء فإنه لا يؤثر فى صحة الوضوء
9- مسح الرقبه والعنق.....
فبعضنا يعتقد أن ذلك سنه مع أنه ليس بسنه بل هو بدعة
10-الاعتقاد أن السنة عدم التنشيف بعد الوضوء....
فالامر به أباحة من أراد التنشيف فلا بأس ومن تركه فلا بأس
11-الوضوء قبل غسل اليدين....
فبعضنا إذا قام من نومه يبدأ بالوضوء ولكن النبى أمر بغسلهما قبلب الوضوء
12-غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث....
فبعضنا يعتقد أن لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء وهذا الأعتقاد خاطىء
13 الصلاة بعد النوم بغير وضوء....
فالأستغراق فى النوم ينقض الوضوء
أما النعاس فلا ينقضه لأنه لا يذهب معه الشعور
14-الجهل بأن غسل أعضاء الوضوء يجزئه مرة أو مرتين أو ثلاثة..
فورد عن النبى الغسل مرة ومرتين وثلاثة ...والثلاث أحوال تجزىء
15-عدم تحريك الخاتم أثناء لاوضوء...
ولكن لابد غسل موضع الخاتم حتى يصل إليه الماء
16-الأعتقاد أن حلق الشعر أو قص الظفر ينقض الوضوء...
فهذا فهم خاطىءوالصواب أن طهارته باقية ولا ينقض ذلك الوضوء
17-الأعتقاد أن المسح على الخفين خاص بفصل الشتاء.......
وهذا فهم خاطئ أيضاً ..لأن الأحاديث لم تخصص فصلاً معيناً بل جائت عامة
18-الأعتقاد بضرورة أعادة الوضوء إذا أصاب بدنه أوملابسه نجاسه..
وهذا الأعتقاد خاطىء ولكن ما عليك هو أزالة النجاسة وبذلك تحصل الطهارة لأنه لم يحصل شيء من نواقض الوضوء

**يتبع بإذن الله**


عدل سابقا من قبل nervana في الجمعة فبراير 27, 2009 7:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:26 am

حجات كنا فاكرينها بتنقض الوضوء ....
شاع بين المسلمين أن تلك الأشياء التي سنذكرها تنقض الوضوء
وهذا فهم خاطئ

1القئ والقلس :
ظن كثيراً من المسلمن أن القئ ينقض الوضوء و

القلس هو ما خرج من الحلق وليس بقئ
وهذا الرأى ذهب إليه شيخ الأسلام بن تيمية رحمه الله
أذن القيء والقلس لا ينقضون الوضوء

2-مس الذكر :
أنتشر بين المسلمين أن مس الذكر ينقض الوضوء سواء بشهوة أو غير شهوة
وهذا خطأ فعندما سئل النبى عن ذلك هل ينقض ذلك الوضوء قال

" لا أنما هو بضع منك "
قال الابانى رحمه الله أن المس الذى لا ينقض الوضوء هو الغير مقترن بشهوة
أما المس بشهوة ينقض الوضوء وهو أختيار شيخ الأسلام بن تيمية

3-لمس المرأة بدون حائل:
أولاً أهدى لأخوانى هذة الكلمات للنبي
قال النبى صلى الله عليه و سلم "إنى لا أصافح النساء"
وقوله صلى الله عليه وسلم
" لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس أمرأة لا تحل له "
فنهى النبى صلى الله عليه وسلم عن مصافحة النساء الأجنبيات أو حتى مجرد اللمس

ولكن الكلام هنا هل ذلك ينقض الوضوء أم لا......؟
قال الأمام الشوكانى ..وأوسط مذهب يجمع بين الأحاديث من لا يرى اللمس ينقض إلا بشهوة

4-خروج الدم :
شاع بين المسلمين أن خروج الدم ينقض الوضوء
بل أن منهم من يفرق بين الدم القليل والدم الكثير
وهذا خطأ واضح...
لأن الآثار الصحيحة جائت لتثبت أن الدم إذا خرج من غير المخرج المعتاد –الحيض..-وإن كثر الدم لا ينقض الوضوء


هناك بعض الأخطاء فى غسل الجنابة

1-أعتقاد أن الغسلين لا يجتمعان ...
وهذا الأعتقاد خاطىء
ولكن من الممكن الجمع بين الغسلين كغسل الجنابة وغسل الجمعة
والجمع بينهما أى أن تعمل غسل واحد بالنيتين "إنما لكل إمرئ ما نوى "

2عدم تعميم الماء بالجسد ....
خاصة عند البدين (السمين) فقد يكون هناك أجزاء من جسدة
خاصة عند الصدر ولحم البطن لا يصل إليها الماء
ففى هذة الحالة يكون الغسل ناقصاً

3- تأخير الغسل من الجماع أو من الحيض حتى تطلع الشمس :
فبعض النساء إذا جامعها زوجها أو إذا طهرت من الحيض فإنها تؤخر الغسل حتى تطلع الشمس ثم تغتسل وتقضي صلاة الصبح وهذا حرام بالأجماع
لأن الواجب أن تبادر بالغسل وتصلي الصلاة عل وقتها
وذلك لأن أخراج الصلاة على وقتها عمداً من الكبائر
أما إذا جهلت بذلك الحكم فمعذورة حتى تعلم

رابعاً : أخطاء فى التيمم ..

1-الأعتقاد بأن الجنب لا يصلى إلا إذا أغتسل وإن لم يجد ماء ..
بعض الناس يظنون أن الجنب لا يستطيع الصلاة أبداً إلا إذا أغتسل وإن لم يجد ماء
فيظن أن عليه أن ينتظر بلا صلاة حتى يجد ماء وبذلك يجمع أكثر من صلاة لا يصليها بل وربما ينتظر أياماً بغير صلاة........
وهذا فهم خاطئ لأن الجنب إن لم يجد الماء فإنة يتيمم ثم يصلى
وإن وجد ماء بعد ذلك فإنه يغتسل ويصلى ولا يقى الصلاة التى صلاها متيمماً

2-الخطأ فى كيفية التيمم ...
بعض الناس أذا لم يجد الماء وأراد التيمم فإنه يأتى بالتيمم بنفس صفة الوضوء بأن يمسح رأسة ورجليه ويديه ووجهه بالتراب وهذا خطأ وخالف للسنة
وبعضهم يظن أن التيمم لا يصلح إلا بالضربتين وأن الضربة الواحدة لا تجزىء
وبعضهم يظن أن التيمم لابد أن يكون إلى المرفقين ...وهذا كله خطأ
أذن فما هى كيفية التيمم
أنظر أخى الحبيب وهيا نتعلم من هذا الحديث..
عن عمار رضى الله عنه قال:أجنبت فلم أجد الماء فتمكعت(أى تمرمغت) فالصعيد ..وصليت
فذكرت ذلك للنبى فقال "إنما يكفيك هكذا:وضرب النبى صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بيهما وجهه وكفيه" رواه البخارى ومسلم

3-التيمم مع وجود الماء...
وهذا يحدث عند الزحام الشديد كما فى الحرمين فيظن الرجل أن التيمم مع أدراك الصلاة فى الجماعة أفضل
وهذا لافعل غير جائز بل أن صلاته باطلة لأنه تيمم فى حالة وجود ماء
والله لم يرخص التيمم إلا فى حاله عدم وجود الماء...

جزاكم الله خيراً

***يتبع بإذن الله***



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:26 am

أخطاؤنا فى المساجد
والأخطاء خاصة بأماكن الصلاة ومواقيت الصلاة


نبتدى مع أخطاؤنا فى المساجد :

1-ترك تحية المسجد ....
أحيانا ندخل المسجد ونجلس دون أن نصلى ركعتى التحية
قال النبى صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس
ولك أن تصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى
وذلك لأنها من صلاة الاسباب كصلاة الطواف والخسوف

2-ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد........
فيسن لك أن تدخل برجلك اليمنى وتخرج باليسرى
وذكر الدخول" بسم الله اللهم صلى على محمد اللهم أفتح لى أبواب رحمتك"
وذكر الخروج" بسم الله اللهم صلى على محمد اللهم أنى أسألك من فضلك"



3-دخول المسجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين....
"يا أيها الذين آمنوا خذوا زينتكم عند كل مسجد "الاعراف 31
وفى الحديث "إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له "


4-الخروج من المسجد بعد الآذان .....
وهذة من المخالفات المذمومة
قال النووى فيه كراهة الخروج من المسجد بعد الآذان حتى يصلى المكتوية
إلا لعذر والله أعلم


5-أعلان العزاء فى الميكروفون
فإن مات أحدهم يعلنون عن وفاة فلان بن فلان وهذا مخالف للسنه



6-قراءة سورة الكهف على الملأ يوم الجمعه
فقراءة القرآن فى الميكروفون هذا مخالف للسنة فمن الناس من يصلى ومنهم من يقرأ القرآن
7-تسامر الناس بحديث الدنيا ....

الاسلام لم يمنع الكلام المباح فى المسجد ولكن لا يكون فيه أعراض عن الصلاة وبشرط ألا يشوش على الأخرين
(خد باااااااااااااااااااالك )فى حديث مشهور وهو
"الكلام فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب"
وهذا الحديث لا أصل له


8-نشد الضالة فى المسجد .....
بعضهم إذا ضاع منه شيء فإنة يذهب الى المسجد ويطلب من
القائمين عليه أن يعلنوا عن ضالته فى الميكروفون
وهذا خطأ لأن النبى نهى عن ذلك
قال النبى "من سمع رجلاً ينشد ضالته فى المسجد فليقل لا رده الله عليك
فإن المساجد لم تبن لهذا" رواه مسلم



9-البيع والشراء فى المسجد...
فقد نهى النبى عن ذلك


10-وضع الأعلانات التجارية داخل المسجد....
كالأعلان عن رحلات تجارية عن الحج والعمرة ووضع النتائج التى تعلن عن بعض السلع
فهذا لا يليق بمكانة المسجد


11-أستخدام أدوات المسجد فى أماكن أخرى ....
وهذا لا يجوز لأنه وقف على المسجد



12-أتخاذ ساعات ذات أجراس عالية أو ناقوسية....
لعدم التشبة بالنصارى



13-الجهر بقراءة القرآن فى المسجد ...
فالكل يناجى ربه فلا ينبغى أبداً أن يطغى صوت أحداً على أحد


14-غلق المساجد بعد الصلاة لغير ضرورة.....
فربما أدى ذلك الى تضييع الصلاة فقد لا يتيسر له المبادرة إليها أول الوقت
أما إذا خيف من أمتهانها كدخول الأطفال أو سرقتها فتغلق
بشرط ألا يمنع فتحها لتعليم العلم أو وجود معتكف



15-أتخاذ المحاريب وزخرفتها ...
لا يثبت عن النبى أنه أتخذ محراباً فى المسجد
وتشتد الكراهه إذا زخرفت هذة المحاريب


16-علو المنابر وأرتفاعها نحو السقف و أمتدادها ووضع قبة أعلاها....
أذ كان المنبر الذى خطب عليه النبي لم يزد عن درجتين والمستراح
وكذلك أمتداد المنبر يؤدى إلى قطع الصف الأول



17-السؤال فى المساجد (الشحاذة) ....
وهذة عادة مذمومة فى أى مكان فما ظنك بها فى بيت الله جل وعلى




فأرجو منك أخى الكريم إذا وجدت شيء من ذلك فى مسجدك أن تعمل على تصحيح الخطأ
وفقنا الله وأياكم إلى ما يحب ويرضى




***يتبع بإذن الله***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:27 am


[center]أخطاؤنا فى المساجد
والأخطاء خاصة بأماكن الصلاة ومواقيت الصلاة

نبتدى مع أخطاؤنا فى المساجد :
1-ترك تحية المسجد ....
أحيانا ندخل المسجد ونجلس دون أن نصلى ركعتى التحية

قال النبى صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس

ولك أن تصليها فى جميع الأوقات حتى فى أوقات النهى
وذلك لأنها من صلاة الاسباب كصلاة الطواف والخسوف
2-ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد........
فيسن لك أن تدخل برجلك اليمنى وتخرج باليسرى

وذكر الدخول" بسم الله اللهم صلى على محمد اللهم أفتح لى أبواب رحمتك
"
وذكر الخروج" بسم الله اللهم صلى على محمد اللهم أنى أسألك من فضلك
"
3-دخول المسجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين....
"يا أيها الذين آمنوا خذوا زينتكم عند كل مسجد "الاعراف 31
وفى الحديث "إذا صلى أحدكم فليلبس ثوبيه فإن الله تعالى أحق من تزين له "
4-الخروج من المسجد بعد الآذان .....
وهذة من المخالفات المذمومة
قال النووى فيه كراهة الخروج من المسجد بعد الآذان حتى يصلى المكتوية
إلا لعذر والله أعلم
5-أعلان العزاء فى الميكروفون
فإن مات أحدهم يعلنون عن وفاة فلان بن فلان وهذا مخالف للسنه



6-قراءة سورة الكهف على الملأ يوم الجمعه
فقراءة القرآن فى الميكروفون هذا مخالف للسنة فمن الناس من يصلى ومنهم من يقرأ القرآن
7-تسامر الناس بحديث الدنيا
....
الاسلام لم يمنع الكلام المباح فى المسجد ولكن لا يكون فيه أعراض عن الصلاة وبشرط ألا يشوش على الأخرين

(خد باااااااااااااااااااالك )فى حديث مشهور وهو

"الكلام فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب"
وهذا الحديث لا أصل له
8-نشد الضالة فى المسجد .....
بعضهم إذا ضاع منه شيء فإنة يذهب الى المسجد ويطلب من

القائمين عليه أن يعلنوا عن ضالته فى الميكروفون
وهذا خطأ لأن النبى نهى عن ذلك

قال النبى "من سمع رجلاً ينشد ضالته فى المسجد فليقل لا رده الله عليك

فإن المساجد لم تبن لهذا" رواه مسلم


9-البيع والشراء فى المسجد...
فقد نهى النبى عن ذلك

10-وضع الأعلانات التجارية داخل المسجد....
كالأعلان عن رحلات تجارية عن الحج والعمرة ووضع النتائج التى تعلن عن بعض السلع
فهذا لا يليق بمكانة المسجد
11-أستخدام أدوات المسجد فى أماكن أخرى ....
وهذا لا يجوز لأنه وقف على المسجد


12-أتخاذ ساعات ذات أجراس عالية أو ناقوسية....
لعدم التشبة بالنصارى



13-الجهر بقراءة القرآن فى المسجد ...
فالكل يناجى ربه فلا ينبغى أبداً أن يطغى صوت أحداً على أحد
14-غلق المساجد بعد الصلاة لغير ضرورة.....
فربما أدى ذلك الى تضييع الصلاة فقد لا يتيسر له المبادرة إليها أول الوقت

أما إذا خيف من أمتهانها كدخول الأطفال أو سرقتها فتغلق

بشرط ألا يمنع فتحها لتعليم العلم أو وجود معتكف


15-أتخاذ المحاريب وزخرفتها ...
لا يثبت عن النبى أنه أتخذ محراباً فى المسجد
وتشتد الكراهه إذا زخرفت هذة المحاريب
16-علو المنابر وأرتفاعها نحو السقف و أمتدادها ووضع قبة أعلاها....
أذ كان المنبر الذى خطب عليه النبي لم يزد عن درجتين والمستراح

وكذلك أمتداد المنبر يؤدى إلى قطع الصف الأول


17-السؤال فى المساجد (الشحاذة) ....
وهذة عادة مذمومة فى أى مكان فما ظنك بها فى بيت الله جل وعلى



فأرجو منك أخى الكريم إذا وجدت شيء من ذلك فى مسجدك أن تعمل على تصحيح الخطأ
وفقنا الله وأياكم إلى ما يحب ويرضى

***
يتبع بإذن الله***



[/center]


عدل سابقا من قبل nervana في الجمعة فبراير 27, 2009 7:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:27 am


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حنكمل مع بعض بإذن الله


اليوم معادنا مع أخطاء فى اللبس أثناء الصلاة
واخطاء الأذان وكل ما يتعلق به من سنن

أولاً :أخطاء تتعلق باللباس فى الصلاة .....

1- أسبال الثياب :
وهو أن ينزل الثوب عن الكعبين
فإن كان للخيلاء فهو حراااام وإن كان بغير قصد فهو مكروه
هذا فى غير الصلاة
أما فى الصلاة فتشتد كراهته
فى الحديث "ما أسفل الكعبين منة الأزار ففى النار" أخرجه البخارى
فقد تهاون كثير من المصلين فى ذلك بل ويسخرون ممن فعل هذا والله المستعان

2-الصلاة فى الثياب الرقيقة الشفافة ....
بحيث يشف الثوب ما تحته
فعورة الرجل من السرة الى الركبة والمرأة كل بدنها عدا الوجة والكفين –فى الصلاة-
فإذا كان الثوب يشف شيئاً من هذا للرجل أو المرأة فالصلاة باطله

ملحوظة هااااااامة
إذا صلى الرجل بالفانيلة الداخلية هل يصح ذلك ؟
قال النبى صلى الله عليه وسلم
"لا يصل أحدكم فى الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء"البخارى ومسلم
فعليه أن يغطى أحد منكبيه
قال العلماء هذا النهى نهى تنزيه وليس نهى تحريم
فلو صلى كذلك صحت صلاته مع الكراهه

3-كف الشعر والثوب(التشمييير) :
عن بن عباس قال "أمرت أن أسجد على سبع ولا أكفت الشعر ولا الثياب "
لا أكفت أى نضمهما أو نجمعهما
فهو كراهه تنزية فمن صلى كذلك صحت صلاته مع الكراهه

4-أعتقاد عدم جواز الصلاة فى النعال والخفاف :
وهذا أعتقاد شائع أن الصلاة فى النعال لا تجوز وهذا فهم خاطئ
فكان النبى صلى الله عليه وسلم يصلى فى النعال

5- الصلاة فى الثياب الضيقة التى تجسد العورة....

6- الصلاة فى الثوب الذى به تصاوير :
وذلك يكرة تحريمااا الصلاة بثوب به صورة بقول العلماء
وذهب آخرون الى صحتها مع الكراهه والله تعالى أعلم

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:28 am

ثانياً : مخالفات تتعلق بالاذان :

1- الأعتقاد بأن الأذان ليس واجباً :
يظن بعض الناس أن الأذان مجرد سنه أو مستحب مع أنه فرض كفايه
فى الحديث "ما من ثلاثة لا يؤذنون ولا تقام فيهم الصلاة إلا أستحوز عليهم الشيطان "
فالحديث أستدل على وجوب الأذان والأقامة
فالأذان شعار دار الاسلام
2-الأعتفاد بأن المنفرد لا يؤذن :
بعضنا يظن أن الرجل ما دام وحدة لا يؤذن إلا أن يكون فى جماعةوهذا خطأ
فالأحاديث دلت على شرعية الأذان للمنفرد
3- الأعتقاد بعدم مشروعية الأذان للفائته .
ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أستيقظ وقد طلع حاجب الشمس
فقال لبلال
"يا بلال قم فأذن بالصلاة فتوضأ فلما أرتفعت الشمس وأبياضت قام فصلى "
أخرجه البخارى ومسلم

ثالثاً مخالفات المؤذنين :



1- أستحداث بعض الكلمات والأدعيه قبل الاذان وبعده
كالتسبيح وغيرة قبل وبعد الصلاة وهذة من البدع المكروهه
2-التلحين فى الأذان والتغنى به ...
فهذا مما يؤدى إلى تغيير بعض الحروف والحركات والسكنات وزيادة بعضها
فهذا لا يحل فى الأذان كما لا يحل فى قراءة القرأن
3- قول سيدنا فى الشهادة أثناء الأذان ...
مثل أشهد أن سيدنا محمد رسول الله...وهذا مخالف لما جاء عن سلفنا الصالح
4-الجهر بالصلاة على النبى عقب الأذان
5-الأسراع فى الأذان
وهذا خطأ مما يشق على السامعين الترديد معه
ولكن يسن التأنى فى الأذان والأسراع فى الأقامة
6- ترك الأستدارة فى الحيعلتين ......
وتلك من السنن المهجورة وهى الأستدارة يميناً ويساراً
فى حى على الصلاة وحى على الفلاح على الترتيب
وكذلك من الأخطاء
7-عدم أستقبال القبلة .....
8-أسقاط الهاء من الصلاة والحاء من الفلاح ...
فيقول حى على الصلا........حى على الفلا
فمن الضرورة الألتزام بألفاظ الأذان كاملة
9-قول( الله وأكبر) بزيادة الواو...
فالصحيح أن تقوله بالضم اللهُ أكبر
10- الأصرار على تقديم رجل قبيح الصوت للأذان ......
فيستحب أختيار رجل حسن الصوت حتى لا نجعل الناس يتأذون من سماع الأذان


رابعاً : مخالفات سامعى الأذان :


أولاً نذكر السنة فى سماع الأذان

(أن تقول مثل ما يقول إلا فى الحيعلتين تقول لا حول ولا قوة إلا بالله
ثم تقول بعد الأذان اللهم رب هذة الدعوة التامه والصلاة القائمة أت محمداً الوسيلة
والفضيلة وأبعثه مقاماً محموداً لاذى وعدته )

فمن الأخطاء
1-عدم الترديد مع المؤذن .......
فبعضنا ينشغل عن الترديد معه مع أن النبى حث أمته على الترديد
فقال صلى الله عليه وسلم "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن"
2-قول بعضهم اللهم أنى أسألك بحق هذة الدعوة فى الدعاء
ولكن الصحيح اللهم رب هذة الدعوة التامه .....
3-ترك الصلاة على النبى بعد الأذان :
فهذا من أيسر حقوق النبى علينا صلى الله عليه وسلم
فقال النبى صلى الله عليه وسلم
"إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا على فإنه من صلى علي لصلاة
صلى الله عليه بها عشراً ثم سلوا الله لى الوسيله فإنها م
نزلة فى الجنه لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو
فمن سأل الله لى الوسيلة حلت له شفاعتى "
أخرجه مسلم
وكذلك الدعاء الذى ذكرناه "اللهم رب هذة الدعوة ....." أخرجة البخارى
4- زيادة والدرجة العالية الرفيعة ضمن الدعاء
والسنة تركها لأنها لم ترد فى أى حديث
5- ترديد الأذان داخل الخلاء
6- أذاعة الأذان من الراديو أو التسجيل فى المساجد :
ليستمع الناس إلى الأذان من خلاله وهذا مخالف
لقول النبى فى الحديث" إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم "
7-سبق المؤذن :
وخاصة بعد التكبيرة الأخيرة قبل قول المؤذن لا إله إلا الله فيقولها قبله

[size=25]خامساً مخالفات عند أقامة الصلاة :

1- ترك الدعا بين الأذان والاقامه :
فمن السنة الدعاء فى هذا الوقت فالدعاء بينهما لا يرد كما ذكر فى الحديث
2-عدم الترديد مع المقيم :
فالمصلى يردد مع المقيم كما يردد مع المؤذن
وذلك لعموم قول النبى "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول"
3-إقامة الصلاة بغير إذن الأمام
4-أقامة الصلاة وظهره للقبلة أو أثناء المشي...
5- الأعتقاد أن الأقامة حق للمؤذن فقط....
أتفق العلماء على أنه يجوز أقامة الصلاة غير المؤذن
6- قولهم"حقاً لا إله إلا الله "...
والسنه أن يقول مثل ما يقول المؤذن
7-قيام الناس عند قول قد قامت الصلاة
يظنون أنها السنة وهذا خاطئ
ولكن يكون حسب قدر طاقة كل فرد فمنهم الثقيل
ومنهم الخفيف حسب الشخص نفسه


[/size]أنتظرونا غداً مع حلقة هاااااااامه وهى

أخطاء عامة فى الصلاة

وأخطاؤنا فى القيام "الوقوف "فى الصلاة القولية والفعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم إن شاء الله نتكلم على أخطاء عامة فى الصلاة
وأخطاء القيام القولية والفعلية

أولاً :مخالفات عامة فى الصلاة

1-ترك المرأة الصلاة التى طهرت فى وقتها :
فتلك مخالفة ...فالواجب على المرأة إذا طهرت –مثلاً وقت العصر-أن تصلى العصر
2-المرأة يدخل عليها وقت الصلاة ثم تحيض :
وتلك مخالفة تلحق بسابقتها ...فقد يدخل على المرأة وقت الصلاة فلا تصلى –وفجأة يأتيها الحيض- فإذا طهرت لا تقضى تلك الصلاة التى جائتها قبل حيضها وتظن أن تلك الصلاة تلحق بالصلوات التى جاءت وقت العادة
3-أطباق الشفتين وعدم تحريك اللسان فى الصلاة :
بعض المصلين تجده فى الصلاة مطبقاً شفتيه لا يحرك لسانه بقرآن أو ذكر أبداً وربما يقرأ وهو مغلق فمه
لكن هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم
ففى البخارى عن أبى معمر قال "سألنا خباباً أكان النبى يقرأ فى الظهر والعصر .؟قال نعم فلنا بأى شيئ تعرفون ؟قال بأضطراب لحيته "
4-تشبيك الأصابع (سواء فى الطريق للمسجد أو فى أنتظار الصلاة)
فى الحديث –إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى
المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه فى صلاة –
5-تغميض العينين فى الصلاة لغير الحاجة :
قالوا العلماء أنه مكروه لأنه من فعل اليهود
وقال آخرون لم يكره لأنه أقرب إلى تحصيل الخشوع الذى هو روح الصلاة
والصواب "إن كان تفتيح العينين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يمنع الخشوع لما أمامه من ما يشوش عليه قلبه فلا مانع"
6- صلاة المريض بأصبعه :
بعض المرضى إذا لم يقدر على الصلاة قاعداً أو مضطجعاًَ فإنه يشير بأصبعيه
وهذا خطأ لأنه ليس له أصل فى الكتاب والسنة أو حتى أجتهاد أهل العلم
7 -تقبيل المصحف :
فإذا قرأ أحدهم القرآن وأنتهى من قراءة الجزء الذى يقرأه فإنه يأخذ فى تقبيل المصحف
والذى يفعل ذلك فإنه يفعله من باب محبه القرآن ومحبه الله
ولكنا نتأسى بما جاء به النبى وأصحابه ولم يرد عنهم فعل ذلك
8-قراءة امرأة سراً فى الصلاة الجهرية :
ولكن السنه أن تقرأ المرأة جهراً فى الصلاة الجهرية بحيث تسمع نفسها
إلا أن يكون هناك من يسمع صوتها من غير المحارم فإنها تسر بالقراءة
وتسر فى الصلاة الجهرية
9-الصلاة عن الأموات :
إذا مات أحدنا يجوز الحج والعمرة عنه والدعاء له......فكل هذا جائز
لكن بعضهم يصلى بعض الركعات أو الصلوات عنه ولكن هذا لا يجوز فالله لم يشرع له ذلك
10-المريض يترك الصلاة حتى الشفاء :
فالواجب أن تصلى حسب حالك ولو كان عليك نجاسة لا تستطيع أزالتها
ولو لم يكن عندك ماء تتوضأ به ولا يمكن أن تتيمم
11-عدم كظم التثاؤب :
فهذا خطأ شديد
والسنة أنه أذا غلب على الأنسان التثاؤب أن يرده ما أستطاع
وأن يضع يده على فمه ولا يصدر صوتاً
12- تغطيه الفم أو الوجه فى الصلاة :
فيكره تغطيه الفم أو الوجه أو التلثم إلا من عله أو عذر
13-صيام رمضان مع ترك لاصلاة :
وهذا الصيام باااااااااااااطل غير مقبول والأدله على ذلك كثيرة
14-الصلاة بحضرة الطعام أو مدافعة الأخبثين :
قال النبى صلى الله عليه وسلم "لا صلاة بحضرة الطعام أو مدافعة الخبثين "
ولا تعجل فى الأكل حتى تفرغ منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nervana
عضو متميز
عضو متميز
nervana


ذكر عدد الرسائل : 132
العمر : 39
السٌّمعَة : 2
نقاط التميز : 51
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "   سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك " Icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2009 7:29 am

ثانياً : مخالفات القيام القولية والفعليه :
1- الجهر بالنية :
وهذا خطأ لان النية محله القلب –وشرحنا ذلك فى أخطاء الوضوء-

2- رفع الصوت بتكبيرة الأحرام :
فالواجب على الرجل إذا دخل الصلاة فإنه يكبر فى سره حتى لا يؤذى أخوانه
3-ترك دعاء الأستفتاح :
والسنة فى دعاء الاستفتاح
قول "اللهم باعد بينى وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقنى من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أغسلنى من خطاياي بالثلج والماء والبرد"
وكذلك لا تنسى الدعاء الذى فتحت له أبواب السماء وهو
"الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا "
4-ترك الأستعاذة والبسمله :
كان النبى بعد دعاء الأستفتاح يقول
"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم يقرأ بعدها
بسم الله الرحمن الرحيم ولا يجهر بها "
5-مسابقة الأمام :
فى الحديث "إنما جعل الأمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا " متفق عليه
6-رفع البصر الى السماء فى الصلاة :
وقد نهى النبى عن ذلك صلى الله عليه وسلم فقال
"لينتهين أقواماً عن رفع أبصارهم عند الدغعاء فى الصلاة إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم "
والسنة أن ينظر المصلى إلى موضع سجوده
7-الأستناد إلى عمود أو إلى جدار أثناء الصلاة :
وهذا الأمر لا يجوز فى صلاة الفريضة لأن الواجب الصلاة قائماً معتدلاً
أما النافلة فيجوز أن تستند إلى عمود أو جدار لأن لك أصلاً أن تصليها قاعداً أو قائماً
8-قولهم أستعنا بالله عند قول الأمام أياك نعبد وأياك نستعين :
وهذا من البدع والمخالفات الشائعة فى الصلاة
9-رفع الرأس عند قول آمين :
وهذا الفعل مخالف لهدى النبى صلى الله تعليه وسلم
10-اللحن فى كلمه(آمين) :
وهذا خطأ وااااضح فى المساجد
فإذا قال الأمام "ولا الضالين "فتجد من خلفه يمدون مد البدل ست حركات فيقول
آآآآآآآآآآآمين وهذا خطأ واضح ولكن مد هذة الألف حركتين فقط
وكذلك بعضهم يشدد الميم فيمدها وهذا أيضاً خطأ
11-عدم موافقة الأمام فى التأمين
12-القراءة خلف الأمام فى الصلاة الجهريه :

فإن المأموم عليه ألا يقرأ خلف الأمام فالواجب على المأموم أن ينصت لقراءة الأمام
فتأمين المأموم على قراءة الفاتحة بمنزلة قرائتها
فالمأموم على ما قال كثير من اهل العلم ليس عليه قراءة فى الجهرية
لقوله تعالى"وإذا قرأ القرأن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون "
أما فى السرية فتجب قاءة الفاتحة للمأموم
13-أسدال اليدين : (أى أرسالهما )
ولكن السنة أن تضع اليمنى على اليسرى وتضعهما على صدرك
14-كثرة الحركة فى الصلاة :
كالعبث فى الوجة أو الملابس أو تحريك الجسد
قال تعالى "قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون"
وقد حذرنا النبى من كثرة الحركة وضياع الخشوع فقال
"إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها
سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها "
فعلى المؤمن أن يحرص على صلاته فيحليها بالخشوع لله جل وعلا
فأما إذا كانت الحركات غير متواليه ولضرورة شرعية فهذا لا يبطل الصلاة والله أعلم
15 الألتفات فى الصلاة :
وقد نهى النبى عن ذلك لما سألته السيدة عائشة فقال
"هو أختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد"
16-عدم أقامة الصلب فى القيام والجلوس :
فتارة يكون محدوباً بظهره وتارة مائلاً جهة اليمين وتارة مائلاً جهة اليسار
وهذا منهى عنهوأمر النبى فى ذلك فقال
"ثم أرفع رأسك حتى تعتدل قائماً فيأخذ كل عظم مأخذه"ثم قال
"إنه لاتتم صلاة لأحد من الناس إذا لم يفعل ذلك "
17-التنحنح فى الصلاة :
فبعض الناس إذا أحس مثلاً أن الأمام أطال فإنه يتنحنح
وكأنه يقول أنك أطلت فى صلاته ويستدلون بحديث ضعيف فى ذلك
أما الصيح إذا أردتة أن تنبه الأمام بشئ أن تقول سبحان الله وللمرأة أن تصفق
فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى أخرجه البخارى
قال"من نابه شيء فى صلاته فليقل سبحان الله إما التصفيق للنساء والتسبيح للرجال "
18-مساواه الصف بأطراف الأصابع :
يعتقد الكثيرون أن تسوية الصف تكون بتسوية أطراف الأصابع
وهذا خلاف السنة فالسنة المصافة بالأكعب والمناكب
19-عدم أكمال الصفوف ...
بعض الناس إذا دخل ووجد الأمام راكعاً يخشى من فوات الركعة
فينشأ صفاً جديداً بدلاص من أن يكمل الصف الذى أمامه
20-أنكار بعض المأمومين على أمامهم إذا قدم سورة على سورة خلاف ترتيب المصحف :
فكأن الأمام وقع فى شيء محرم وهذا جهل منهم
فالأولى أن يصلى بنفس ترتيب المصحف فلا يقدم سورة على سورة
وإن فعل غير ذلك فهذا خلاف الأولى وليس عليه شئ
21-الجهر بالقراءة فى النوافل :
وهذا خطأ ....فالنبى صلى الله عليه وسلم لم يكن يجهر بصوته
فى شيء من النوافل سوى قيام الليل
22-الترحم عند أيات الرحمه والتعوذ عند آيات العذاب :
وذلك يستحب لصلاة النافلة فلم ينقل عن النى أنه فعل ذلك فى الفريضة وإنما فى النافلة
23- رفع الصوت بالقرآن والأذكار أثناء الصلاة كصلاة الظهر والعصر :
فيجعل الذى بجواره لا يستطيع أن يخشع وهذا مخالف للسنة
فالسنة للماموم الأخفات لقرائته سائر أذكاره ودعواته
24-عدم متابعة الأمام :
فمثلاً بعض الناس إذا دخل الصلاة وكان الأمام ساجداً أو
جالس بين السجدتين للتشهد فإنه ينتظر حتى يقوم
وهذا مخالف لهدى النبى والصحيح أن يتابعى الأمام على أى حال
25-الجهل بالسنة فى طريقة رفع اليدين :
كان النبى صلى الله عليه وسلم يرفعهما ممدودة الأصابع
وكان يجعلهما حذو منكبيه وكان يرفعهما حتى يحاذي بهما أذنيه



بهذا القدر نكتفى اليوم وآآآسف على التطويل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة "صحح وضوئك وصلاتك "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنشودة :"frogive me" للمنشد "أبو خاطر.مترجمة بالكتابة الى العربية.
» أغنية:"غزة جريحة يا عرب" ... للفنان "عاصي الحلاني.
» أنشودة رااائعة بعنوان "هاك نحري" نصرة لخير البرايا.
» أنشودة "بعدي متذكر همساتك" للمنشد مو سى مصطفى ... روعة.
» اتصالات المغرب تحقق نتائج " إيجابية " في 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كاب تايمز :: العامة :: الحياة والشريعة-
انتقل الى: